القائمة الرئيسية

الصفحات

الرسم المتجهي او ما يعرف بالفكتور(Vector) الجزء الثانى

فهم الاوامر الموجوده فى pathdata


بشكل شخصى كنت اجد فى بدايه الامر ان تعلم المنحنيات صعب على الرغم ان الخطوط سهله جدا الا ان معظم الاشكال التى ستحتاج ان ترسمها لابد فى نهايه الامر ان تواجه الحاجه الملحه لرسم منحنيات.،

 كنت اجدها معقده بعض الشيء فى التعامل معها لاول مره ولكن فقط ستحتاج بعض الوقت لفهمها بشكل كامل بحيث تستطيع رسم الشكل الذى تريده وبالطبع كل شيء مع الممارسه سيكون اسهل وكل ما ستحتاج اليه الصبر وتطبيق مجموعه من رسوم المنحنيات بشكل مكثف لفهم الامر

ملاحظه : ان كنت لم تتابع الجزء الاول من الرسم المتجهي او ما يعرف بالفكتور(Vector) فلابد ان تتابع الجزء الاول قبل ان تكمل هذا الموضوع لانه مكمل له

الرسم المتجهي او ما يعرف بالفكتور(Vector)




الاساسيات "The basics"

يحتوى سطر مسار الرسم على حرف واحد مصحوبا برقم او اكثر يمكن الفصل بينهما بكوما (,) ولكن ليست بالامر الهام او الضرورى

مثال على ذلك السطور التاليه


M100,100 L300,100 L200,300 z
//or
M 100 100 L 300 100 L 200 300 z
//or 
M1100,100L300,100L200,300z

الحروف من الممكن ان تكون حروف كبيره "Uppercase - capital" او تكون حروف صغيره "lowercase - small" حيث ان حاله الحروف الكبيره تعنى Absolute اى مطْلق وحاله الحروف الصغيره تعنى relative اى نسبي


للتوضيح اكثر : 

 انه فى حاله الكتابه بالحروف الكبيره سيفهم البرنامج انك تريد التحرك بشكل عام الى النقطه التى تحددها فى الامر ولكن اذا تم الكتابه بالحروف الصغيره فان البرنامج سيفهم انك تريد ان تتحرك عدد معين من النقاط من موقع القلم الحالى او نقطه الرسم الحاليه


المسارات "path"

يمكن اعتبارها انها المكون الاساسى للرسم المتجهي Vector ولفهمها او تقريب فكره عملها يمكنك تشبيهها بالرسم بالقلم الرصاص فانك ستحرك القلم الى نقطه معينه ثم ستضع القلم على الورقه ومن ثم سترسم خط او منحنى الى نقطه اخرى على الورقه وتعيد تحريك القلم من النقطه الحاليه الى النقطه التاليه بخطوط ومنحنيات حتى تصل الى الشكل المطلوب

وهذا بالظبط ما يفعله الرسم المتجهى عن طريق الاوامر الموجوده فى المسار وللتوضيح هيا بنا ناخذ نظره على الاوامر الموجوده فى المسارات بشكل سريع قبل التعرض للامثله


الاوامر "Commands"


M or m (x,y)

معناه تحرك الى النقطه فى التقاطع بين اكس و واى "x,y"

حيث ان "x" تمثل الاتجاه الافقى و "y" تمثل الاتجاه الرأسى ويبدء اندرويد العدد من الاعلى الى الاسفل ومن اليسار الى اليمين وهذا يعنى ان النقطه صفر، وصفر سنكون هى اعلى نقطه فى اليسار

وامر التحريك الى نقطا ما يكون دائما متبوع برقمين "x,y" ولكن يمكن ان يكون متبوعا بسلسله من الاكواد الاخرى للخطوط والمنحنيات


Z or z

يستخدم هذا الامر لرسم خط من النقطه الحاليه اىل اول نقطه فى الشكل ولا ياخذ اى ارقام ، ويستخدم لاغلاق المسار من اخر نقطه وصلنا اليها الى بدايه المسار


L or l (x,y)

يستخدم هذا الامر لرسم خط من النقطه الحاليه الى الموقع الجديد ممثلا فى "x,y" بعد حرف الامر ويمكن ان يتْبع هذا الامر مجموعه من الاحداثيات وهذا يعنى ان تستطيع رسم شكل مضلع يحتوى على العديد من الخطوط كما فى المثال التالى



M 5 5 L20 5 20 20 5 20  5 5 z
H or h (x)

ويستخدم هذا الامر لرسم خط افقي الى النقطه "x" ويمكن ان يكون متبوعا باكثر من رقم واحد وفى هذه الحاله سيرسم الامر عدد من الخطوط الى الاحداثى "x" الجديد  ولن يتغير الاحداثي "y"


V or v (y)

وهو مشابه للامر السابق فى الاداء مع اختلاف الاتجاء والمركز بمعنى يستخدم لرسم خط راسى الى النقطه "y" ويمكن ان يكون متبوعا باكثر من رقم واحد وفى هذه الحاله سيرسم الامر عدد من الخطوط الى الاحداثى "y" الجديد ولن يتغير الاحداثى "x" بزياده الارقام


C or c (x1 y1, x2 y2, x y )

يستخدم الامر لرسم منحنى الى النقطه "x , y" مستخدما "x1 , y1" للتحكم فى بدايه المنحنى وايضا "x2 , y2" للتحكم فى نهايه المنحنى وفى نهايه الامر سيكون ال "x , y" هما نهاية المنحنى وبدايه الامر التالى ان وجد.،


ملاحظه : ان شعرت ان الامر بدء بالتعقيد والصعوبه بعض الشيء فلا تقلق ستتضح الامور حين بدء التطبيق العملى وستجد ان الامر يسير فقد راجع القراءه مره واثنان وثلاثه لتفهم الفكره بقدر المستطاع لحين التطبيق العملى


S or s (x2 y2, x y )

مثل الامر السابق ولكن نقطه التحم الاولى فى هذا المنحني يفترض ان تكون انعكاس لنقطه التحكم الثانيه فى الامر السابق المتعلق برسم منحنيات وفى حاله عدم وجود منحنى سابق لهذا الامر فانه ستيم اعتبار نقطه الرسم الحاليه هى نقطه التحكم الاولى لهذا المنحنى


Q or q (x1 y1, x y)

يستخدم هذا الامر ايضا لرسم منحنى قوسي يكون بدايه القوس فى نقطه الرسم الحاليه ونهايته فى "x , y" وتكون نقطه التحكم فى المنحني واحده فقط وهي "x1 , y1"


T or t (x , y)

هو مماثل للامر السابق ولكن نقطه التحكم كما فى الامر "x" يفترض ان تكون انعكاس لنقطه التحكم فى المنحنى السابق وفى حاله لم توجد نقطه تحكم سيتم اعتبارها نقطه الرسم الحاليه


A or a (rx ry x-axis-rotation large-arc-flag sweep-flag x y)

يستخدم الامر لرسم شكل بيضاوي من نقطه الرسم الحاليه حتى النقطه "x , y" فى نهايه الامر يتم تحديد اتجاه الشكل بنقطتين وهما 

rx ry x-axis-rotation
وتُحدد الاخيره درجه دوران الشكل بالكامل ويتم حساب مركز الشكل البيضاوى اوتوماتيكيا
ملاحظة : ان الشكل الناتج من هذا الامر هو شكل قوس وليس شكل بيضاوى كامل
ولعمل شكل بيضاوي او شكل دائرى كامل يتم تكرار الامر مع تغيير اتجاه القوس ليكون فى الاتجاه المعاكس بحيث يكون كل قوس هو نصف الشكل البيضاوي  او الدائرى المراد رسمه كما سنوضحه فى الجزء العملى للامثله

والى هنا يكون قد اتممنا الجزء النظرى من الشرح بشكل كبير وفى الجزء القادم سيتم عمل مجموعه من الامثله لايضاح الامور بشكل اكبر

المصادر
فاصله
تم بحمد الله 
وبالتوفيق للجميع ولا تترد فى ترك اى استفسار 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع